طريقة كتابة السيرة الذاتية - CV

- السيرة الذاتية cv -
السيرة الذاتية او ما تعرف بـ  CV  Curriculum Vitae  , هى وثيقة تحتوى على الخبرات و المهارات و المؤهلات التى حصل عليها الفرد خلال حياته وبيانات ومعلومات الفرد الاساسية , وتتعدد اهدافها اعداد السيرة الذاتية فقد يعدها البعض للتعريف بنفسه او للتقدم الى وظيفة جديدة وهو الهدف الشائع لاعدادها , ففى هذا المقال سنوضح خطوات و طريقة اعداد وكتابة وتجهيز السيرة الذاتية للفرد الذى يرغب فى التقدم الى وظيفة جديدة بالاضافة الى الخطاب المرفق لهذة السيرة الذاتية .

سيرتك الذاتية تعد ترويجاً لنفسك
 السيرة الذاتية ( CV ) هى الوسيلة الاساسية للترويج لمهاراتك وامكانياتك التى تمتلكها والتى قد تؤهلك للعمل و تساعد على رفع احتمالات توظيفك , فالسيرة الذاتية هى اول ما يضطلع عليه مدير الموارد البشرية او مدير العمل قبل ان يلتقى بك فى المقابلة المبدئية , لذلك يجب ان تكون سيرتك الذاتية مكتوبة بشكل يعبر فعلياً عن امكانياتك الحالية و المتوقعة بشكل صحيح وجذاب ومرتب , يمنح لك فرصة التوظيف التى ترغب بها , لذلك يجب ان تحرص على التأكد من دقة المعلومات وصحتها قبل ان تضيفها الى سيرتك الذاتية و ايضاً يجب ان تحرص على ان تكون مهاراتك جذابة و تجعل المدير يختارك من بين العديد من المتقدمين للوظيفة .

تعريف للسيرة الذاتية
ببساطة هى وثيقة ورقية او الكترونية تحتوى على مهارات و مؤهلات و خبرات الفرد المتقدم للوظيفة , وقد تكون مرتبة ترتيبا زمنيا وهذا الترتيب يعنى ان يتم تسجيل خبرات الفرد ترتيبا زمنيا معكوسا فى اخر عدة سنوات ( 10 - 15 سنة ) وهذا الترتيب هو الاكثر شيوعاً , او قد تكون مرتبة ترتيباً وظيفيا وهى تركز على ان تعدد الخبرات والمهام المختلفة التى يمكن للفرد القيام بها, هناك ترتيب اخر جامع بين الترتيب الوظيفى والزمني .

سنتاول معاً طريقة كتابة السيرة الذاتية CV , بداية من الاستعداد الشخصى قبل كتابة السيرة الذاتية مروراً باعداد المعلومات التى يجب ان تتوافر فى السيرة الذاتية ثم كيقية تقسيم السيرة الذاتية و كتابة محتوى كل قسم و اهم الارشادات التى يجب ان تلتزم بها عندما تقوم بكتابة سيرتك الذاتية .


حدد رغبتك انت : فى البداية يجب ان تحدد استعدادك الشخصى والحد الادنى من ظروف العمل التى تستطيع ان تتقبلها والتى تتوافق مع امكانياتك الشخصية , فعليك ان تحدد مجالات العمل التى تفضلها , والحد الادنى للراتب الشهرى الذى يمكن ان تقبله , كما يجب ان تحدد مدى اهمية قرب مكان العمل من سكنك , و ظروف العمل التى تستطيع ان تنتج فيها , وهذة الخطوة ليس هدفها ان ترسم وظيفية مثالية فى خيالك لا تقبل غيرها بل ان تحدد الصورة الاقرب للوظيفة التى ترغب فى الحصول عليها , و جوهر هذه الخطوة هو ان تكون نقطة الانطلاق فى بحثك عن الوظيفة هو التعرف على رغابتك انت وامكانياتك انت قبل التعرف على احتياجات السوق , وهذة الخطوة لنفسك وليس هدفها ان يتم ادراجها فى السيرة الذاتية .

خطوات كتابة السيرة الذاتية : يفضل ان تقوم بكتابة سيرتك الذاتية على عدة مرات حتى تمنح لذهنك و عقلك الفرصة ليكون حاضراً متيقظاً لما تكتبه وايضأ لانك قد ترى انه يمكن تغير شكل و محتوى ما كتبته بطريقة افضل , لذلك لا تعتقد ان السيرة الذاتية تكتب مرة واحدة , واذا اعتقدت ذلك فأنت مخطىء بلا شك , يجب ان تلحق بها كل خبرة او مهارة اكتسبتها وكل دورة تدريبة او تعليمية حضرتها بعد كتابة سيرتك الذاتية , فالسيرة الذاتية وثيقة متجددة عبر الزمن و تتجدد بمقدار المهارات والخبرات التى اكتسبتها خلال الفترات الواقعة بين مرات كتابتها .

لا يوجد قالب او شكل او نمط واحد لكتابة السيرة الذاتية ولكن ما سنذكره هو الاقرب الى المتعارف والذى يمكن ان يحتوى مهارتك وخبراتك ومعلوماتك بالشكل المناسب و هذا الشكل للسيرة الذاتية يحتوى على الاقسام التالية : المعلومات الشخصية , الهدف , المؤهلات العلمية , خبرات العمل , الدورات التدريبية , المهارات , المرجع .

- المعلومات الشخصية 
ويتضمن هذا القسم : اسمك و تاريخ ميلادك و الحالة الاجتماعية و ارقام الهواتف الخاصة بك و عنوانك بشكل مبسط , بالاضافة الى بريدك الالكترونى الذى يفضل ان يكون باسمك الحقيقى واسم عائلتك وليس باسماء مستعارة اخرى .

- الهدف
فى هذا القسم يجب ان تذكر اهدافك وطموحاتك من العمل وما ترغب فى تحقيقه واكتسابه من تلك الوظيفة , وبالطبع لا تذكر كل ما يدور فى رأسك فكل ما يمكن التفكير فيه لا يمكن التعبير عنه فى هذه الوثيقة و هذا لا يعتبر من قبيل انعدام الشفافية بل انه قد يكون بدافع وجود اهداف شخصية وخاصة لا تحبذ ان تفصح عنها , ويفضل ان تصيغ هدفك بنفسك والا تنقله من سيرة ذاتية اخرى .

- المؤهلات العلمية
حيث تذكر المؤهلات الدراسية التى حصلت عليها و الدرجات العلمية , ومثال على ذلك ان تبدأ بالدرجة ( بكالوريوس - ليسانس ) ثم الكلية ثم القسم ثم الجامعة ثم سنة التخرج والتقدير العام .

 - خبرات العمل
ابدأ بذكر الاعمال والوظائف الاحدث ثم الاقدم , مع ذكر اسم المنصب الذى شغلته وجهة العمل التى عملت بها وتاريخ الالتحاق بهذا العمل وتاريخ الانفصال عنه بالشهور والسنوات مثل ( من 4/2010 حتى 10/2011 ) , مع شرح الوظائف والمهام واهم الانجازات التى حققتها خلال كل وظيفة, ويمكنك ان تذكر اسباب تركك للعمل كنوع من الشفافية و تذكر انه ليس كل ما يعرف يقال .

- الدورات التدريبية
يذكر فى هذا القسم الدورات التدريبية التى حصلت عليها ( اسم الدورة - المكان المنظم للدورة - و تاريخ حصولك على الدورة والفترة التى قضيتها ) .

- المهارات
وتشمل المهارات التى اكتسبتها فعلا , والمهارات التى لديك الاستعداد والقدرة على اكتسابها , مثل مهارات اللغة ومهارات الكمبيوتر و بعض المهارات التنظيمية وغيرها من المهارات .

- المرجع ( المعرفون )
المقصود هنا بالمرجع هو شخص او عدة اشخاص او جهات تذكرها , يمكن لمدير العمل الذى تقدمت له ان يتصل بهم ليسألهم عنك و عن تاريخك الوظيفى مثل : مديرى الشركات التى كنت تعمل فيها سابقاً او تاريخك الدراسي مثل : استاذ جامعى يعرفك جيدا ويعرف انك كنت طالباً يبشر بمستقبل وظيفي جيد , ويجب بالطبع ان تحصل على موافقة هؤلاء الاشخاص قبل ان تدرج اسمائهم فى هذا القسم


اعتبارات ونصائح اخرى هامة :


 - اعتبارات لغوية
تجنب الاخطاء الاملائية والقواعدية , واستخدم جملا قصيرة للتعبير عن نفسك ومهاراتك فى السيرة الذاتية فخير الكلام ما قل ودل .

- اعتبارات التنسيق
اعرض مهاراتك و خبراتك فى شكل جمل فى نقاط لتسهيل القراءة ,واستخدم مقاس A4 ابيض اللون لورق السيرة الذاتية , والخط يفضل ان يكون Arial او اى خط مناسب اخر يكون سهل القراءة و واضح و مألوف , يفضل استخدام اللون الاسود ولا تستخدم احجام مختلفة كثير للحروف , فيكفى حجمين , حجم كبير للعناوين , حجم صغير لباقى المحتوى , ولا تضع صورتك الشخصية الا فى حالة طلب ذلك .

يمكن اضافة اقسام اخرى مثل الهوايات و قسم خاص باللغات التى تتحدث بها او قسم خاص بالمهارات المتخخصة التى قد تتطلبها الوظيفة .

الخطاب المرفق Cover Letter 
وهو عبارة عن صفحة او صفحتين وغالبا لا تطلبه كل الشركات , ويستخدم هذا الخطاب كسيرة ذاتية اكثر تركيزا على الوظيفة المتقدم لها , فهو يحتوى على النقاط الهامة فى السيرة الذاتية والتى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالوظيفة التى ترغب فى التقدم اليها , و يحتوى على الاجابات الخاصة بالاسئلة التى قد يحتويها اعلان الوظيفة , ويجب ان يحتوى على اسم الوظيفة المتقدم لها والرقم الكودى الخاص بها ان وجد .

يمكنك كتابة فقرات فيها بصياغتك انت , تعبر فيها عن خبراتك و مهاراتك بشكل اكثر تفصيلا من السيرة الذاتية , ومدى اهتمامك بشغل هذة الوظيفة واهدافك وطموحاتك ومشاكل قد تساهم فى حلها داخل الشركة , و مدى تأثير و اضافة الوظيفة الجديدة لخبراتك ومهاراتك والتفاعل بين الشركة وبينك , وغيرها من الاضافات التى تود ان تعبر عنها ولم تستطع فى السيرة الذاتية .


 هذا المقال يجيب على تلك الاسئلة : طريقة تجهيز و كتابة و اعداد السيرة الذاتية سى - فى ؟؟ | كيفية عمل السيرة الذاتية | طريقة كتابة CV | كيف اقوم بتجهيز السي في ؟ | ازاى اكتب السيرة الذاتيه cv

التعليقات

بأمكانك اضافة تعليقك على طريقة الشرح و اضافة اى استفسار حول الموضوع و ايضا نتمنى ان تقييم الموضوع من حيث درجة الاستفادة منه
تعليقات
1تعليقات

1 التعليقات

  1. جميل جدا

اختار ملف تعريفك و اكتب تعليقك