طريقة تنظيم الوقت

خلال هذا المقال سنتحدث حول اهمية الوقت و فن ادارته وخطوات تنظيم الوقت بشكل فعال ومحكم بدقة حتى تتفادى تداخل احداث يومك او وجود وقت كبير غير مستغل وبالعكس عدم اعطاء الوقت المناسب لاحداث اخرى , سيفيد هذا المقال ايضأ فى معرفة طريقة و كيفية ادارة وقتك و تنظيمه بشكل فعال لاسيما وان كنت طالبأ او موظفـ او تحضر رسالة علمية وتحتاج الى تنظيم وقتك و اذا كنت باحثأ وتود ان تعرف اكثر عن تنظيم الوقت الوقت وادارته فننصحك بشراء كتاب ادارة الوقت للراحل د. ابراهيم الفقي .

الوقت نعمة و مقدس
مما لاشك فيه ان الوقت من اعظم نعم الله علينا , فكل لحظة تمنحك فرصة التقرب الى الله بالصلاة والذكر وايضا فى دراستك وعملك ومشروعك لكى تحقق هدفك بنجاح , لذلك الوقت نعمة لكى تحقق احلامك ومقدس لكى تصلي وتتقرب الى الله سبحانه وتعالى .

تنظيم الوقت واداراته اول خطوات النجاح
فن أدارة وتنظيم الوقت من اهم الخطوات نحو النجاح فى الحياة والعمل , فالوقت المنظم بحكمة و بدقة و بفاعلية يعد من اهم صفات الناجحين فى العالم فى الوقت الحاضر سواء على مستوى الافراد او المؤسسات وحتى الدول فهناك دول تقدس الوقت وتهتم بتنظيمه وهى الدول الناجحة وعلى الناحية الاخرى الدول التى تعانى من الاجراءات الروتينية و التعطيل المتكرر فى الخطوات العامة فى هذة الدول نجدها دولة فاشلة , اما على مستوى الاشخاص فتنظيم اليوم من تنظيم الحياة باكملها لذلك لا مفر من تنظيم الوقت وادراته لكى تحقق النجاح فى عملك وحياتك .

الوقت الفعال
اذا تحدثنا عن تخطيط يومأ واحدأ فانت امامك 24 ساعة تريد ان تستثمرها بافضل طريقة بحيث تعطى لواجبتك و عملك المراد تنفيذه الوقت المناسب وايضأ يجب الا تنسى حق عقلك وجسدك عليك فيجب ان تريحه بالوقت المناسب حتى يكون جسدك وعقلك جاهزين لخدمتك بافضل صورة .

بعض النصائح الذهبية لتقسيم يومك
- من 6 الى 8 ساعات للنوم فى اليوم الواحد ويفضل ان تكون 6 ساعات ( 4 ساعات فى الليل و ساعتين فى النهار ) , اذا يتبقى لنا 18 ساعة اذا نمت 6 ساعات كما يفضل , نستبعد منها المدة التى يستهلكها الانسان للشرب والاكل وقضاء حاجته وهى بالمتوسط ساعتين هنا يتبقى لنا 16 ساعة وساعة للصلاة ( الصلوات الخمس ) هكذا يتبقى 15 ساعة لنا .

- الان لدينا 15 ساعة تقريبا يجب ان نستغلها صحيحا وبشكل فعال , نخصص 8 ساعات للعمل او الدراسة , يتبقى وقت الفراغ وهو 7 ساعات يمكن أن نستغلها في أشياء أخرى , ولكن معظمنا لا يستفيد من هذه الساعات السبع , يمكننا استغلال جزء من هذه الساعات السبع فى قراءة الكتب او تنمية مهارتنا وقدراتنا , اما الجزء الاخر من هذه الساعات وسيكون الاكبر من السبع سيكون مع اصدقاء او اسرتك او يمكن ان تستغل هذا الوقت ايضا للرياضة او اى شىء اخر مفيد انت تحبه و تفضله او ان تخصص هذا الوقت فى الدراسة او العمل فى حالة احتياجها اكثر من المطلوب ولكن ليس دائما لانه سيكون حملاً زائداً .

مضيعات الوقت
- ابتعد تماما عن الاشياء التى يمكن تضيع وقتك ( مضيعات الوقت ) الثمين ومثال على ذلك الا تتصفح الانترنت فى اثناء وقت دراستك او عملك دون الحاجة اليه , او ان تقرر ان تقابل اصدقائك فى وقت حددته للعمل او دراسة موادك المقررة عليك ( لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ) .

ضع خطة لوقتك
ان عملية تنظيم الوقت تتطلب تخطيط محكم وتنفيذ فعال بحيث ان تضع خطة لوقتك وانت على كامل المعرفة بأنك قادر على تنفيذها وان نظام يومك وعملك او دراستك هتجعلك قادرا على تنفيذها ويمكن اختصار هذا فى انه عندما تضع الخطة لتنظيم وقتك لا تضيف شىء تعجيزى او تبالغ فى تنظيم وقتك حتى لا تصطدم بالواقع وتحبط لأنك غير قادر على تنظيم وقتك فعلياً , واليكم بعض الخطوات التى ستعلمك طريقة و كيفية تنظيم الوقت بشكل فعال هذه الخطوات من كتاب ( حتى لا تكون كلا ) :

حدد المهام المطلوبة منك فى اليوم التالى مثل : العمل او ذهابك الى الجامعة او انهاء اوراق رسمية مطلوبة او الذهاب الى دروس تعلم لغة اجنبية او مهارات الكمبيوتر او غير ذلك , ويمكنك كتابة هذه المهام فى ورقة بحيث تحدد المهام وفقا للاولوية من الاهم الى الاقل اهمية .

حدد الوقت المطلوب لكل مهمة و الوقت المستغرق من الذهاب والتنقل بين الاماكن التى تحتاج الى الذهاب اليها لانجاز مهامك و تعلم ان تصتحب هذه الورقة معك حتى تعلم اين انت و حتى تدرك انك تنفذ خطة ويجب ان تنجح فى تنفيذها على افضل وجه ممكن .

وفقا للاولويات حاول ان تجعل قائمة المهام مرنة بحيث انك يمكن تحذف منها مهمة ما اذا تطلب الامر ذلك فى وقت الضرورة وحدد وقتأ للطوارىء مثل زيارة ضيف لك بدون موعد او مرض احد الاقارب او غير ذلك .

استغل بعض الاوقات التى يمكن انجاز اشياء مفيدة من خلالها على المدى الطويل مثل اصطحاب كتاب معك عند الطبيب او فى الموصلات العامة وهذا الامر سينمى قدرتك العقلية وسيساعدك على الشعور بالمعاناة من الوقت الفارغ اكثر واكثر وستجد نفسك تستفيد من ناحية المعلومات التى تكتسبها و ايضا يساعدك على ملىء وقتك دائما باشياء مفيدة .

خصص جزء من يومك لوضع اهدافك وللتفكير خارج الصندوق فكر فى مستقبلك ومشاريعك التى تفكر فى تنفيذها او احلامك التى ترغب فى تحقيقها , فكر فى اى شىء بطريقة ابداعية ( فكر فى المألوف بشكل غير مألوف ) .

راجع يومك بعد نهايته و قيم ادائك خلال اليوم و اسئل نفسك ما هو الوقت الذى اضعته ولماذا ؟ وحاول ان تستفيد من اخطاء الماضى لتحقيق النجاح فى المستقبل , ولا تيأس لان الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا ، لا تيأس ، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي .


التعليقات

بأمكانك اضافة تعليقك على طريقة الشرح و اضافة اى استفسار حول الموضوع و ايضا نتمنى ان تقييم الموضوع من حيث درجة الاستفادة منه
تعليقات
1تعليقات

1 التعليقات

  1. مفيد جدا

اختار ملف تعريفك و اكتب تعليقك